من فقد الله فماذا وجد؟!
صفحة 1 من اصل 1
من فقد الله فماذا وجد؟!
بسم الله الرحمــن الرحيــم
والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعيــن
من وجد الله فماذا فقد ؟! ... ومن فقد الله فماذا وجد؟!
_إذا فزت بمحبة الله فلا عليك ما فاتك من الدنيا فان الله إذا أحبك فقد ضمنت سعادة الدارين .
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله: « إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه »
رواه البخاري. (2-65)كتاب الرقاق من حديث أبى هريره رضى الله عنه .
عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ) فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ)، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ".
رواه البخارى (9_32)كتاب بدء الخلق .ومسلم (2637)كتاب البر والصله والاداب ، من حديث أبى هريره رضى الله عنه .
قال الامام ابن القيم _ رحمه الله_ ( الاسباب الجالبه للمحبه والموجبة لها ، وهى عشرة :
أحدها:- قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه وماأريد به .
الثانى:- التقرب الي الله عزوجل بالنوافل بعد الفرائض ،فانها تُوصله الي درجة المحبوبيه بعد المحبه .
الثالث:- دوام ذكره علي كل حال: بالقلب واللسان والعمل والحال فنصيبه من المحبه علي قدر نصيبه من الذكر.
الرابع:-إيثار محابه علي محابك عند غلبات الهوى ،والتسنم الي محابه وإن صعب المرتقى ( التسنم هو التبوا والإعتلاء) .
الخامس:- مطالعة القلب لأسمائه وصفاته ومشاهدتها ومعرفتها وتقلبه في رياض هذه المعرفه ومباديها فمن عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبهلا محاله ولهذا كانت المعطلة والفرعونيه والجهميه قُطاع الطريق على القلوب بينها وبين الوصول الى المحبوب .
السادس:- مشاهدة بره وإحسانه وآلائه ونعمه الباطنه والظاهره والباطنه.
السابع:- ( وهومن أعجبها ) إنكسار القلب بكليته بين يدى الله تعالى .
الثامن:- الخلوة به وقت النزول الإلهي لمناجته وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبوديه بين يديه ثم ختم ذلك بالاستغفاروالتوبه .
التاسع:- مجالسة المحبين الصادقين والتقاط أطايب ثمرات كلامهم كما يُنتقى أطايب الثمر ولا تتكلم إلا إذا ترجحت مصلحه الكلام وعملت أن فيه مزيداً لحالك ومنفعه لغيرك .
العاشر:- مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عزوجل .
فمن هذه الاسباب العشرة:وصل المحبون إلى منازل المحبة،ودخلوا على الحبيب،وملاك ذلك كله أمران :
1:-استعداد الروح لهذا الشأن:
بدم المحب يُباع وصلهم
فمن الذى يُباع بالثمن
أنت القتيل بكل من أحببته
فأختر لنفسك فى الهوى من تصطفى
2:_وانفتاح عين البصيره . وبالله التوفيق .
لاتنسو الردود
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعيــن
من وجد الله فماذا فقد ؟! ... ومن فقد الله فماذا وجد؟!
_إذا فزت بمحبة الله فلا عليك ما فاتك من الدنيا فان الله إذا أحبك فقد ضمنت سعادة الدارين .
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله: « إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه »
رواه البخاري. (2-65)كتاب الرقاق من حديث أبى هريره رضى الله عنه .
عَنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ) فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ)، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ".
رواه البخارى (9_32)كتاب بدء الخلق .ومسلم (2637)كتاب البر والصله والاداب ، من حديث أبى هريره رضى الله عنه .
قال الامام ابن القيم _ رحمه الله_ ( الاسباب الجالبه للمحبه والموجبة لها ، وهى عشرة :
أحدها:- قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه وماأريد به .
الثانى:- التقرب الي الله عزوجل بالنوافل بعد الفرائض ،فانها تُوصله الي درجة المحبوبيه بعد المحبه .
الثالث:- دوام ذكره علي كل حال: بالقلب واللسان والعمل والحال فنصيبه من المحبه علي قدر نصيبه من الذكر.
الرابع:-إيثار محابه علي محابك عند غلبات الهوى ،والتسنم الي محابه وإن صعب المرتقى ( التسنم هو التبوا والإعتلاء) .
الخامس:- مطالعة القلب لأسمائه وصفاته ومشاهدتها ومعرفتها وتقلبه في رياض هذه المعرفه ومباديها فمن عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبهلا محاله ولهذا كانت المعطلة والفرعونيه والجهميه قُطاع الطريق على القلوب بينها وبين الوصول الى المحبوب .
السادس:- مشاهدة بره وإحسانه وآلائه ونعمه الباطنه والظاهره والباطنه.
السابع:- ( وهومن أعجبها ) إنكسار القلب بكليته بين يدى الله تعالى .
الثامن:- الخلوة به وقت النزول الإلهي لمناجته وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبوديه بين يديه ثم ختم ذلك بالاستغفاروالتوبه .
التاسع:- مجالسة المحبين الصادقين والتقاط أطايب ثمرات كلامهم كما يُنتقى أطايب الثمر ولا تتكلم إلا إذا ترجحت مصلحه الكلام وعملت أن فيه مزيداً لحالك ومنفعه لغيرك .
العاشر:- مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عزوجل .
فمن هذه الاسباب العشرة:وصل المحبون إلى منازل المحبة،ودخلوا على الحبيب،وملاك ذلك كله أمران :
1:-استعداد الروح لهذا الشأن:
بدم المحب يُباع وصلهم
فمن الذى يُباع بالثمن
أنت القتيل بكل من أحببته
فأختر لنفسك فى الهوى من تصطفى
2:_وانفتاح عين البصيره . وبالله التوفيق .
لاتنسو الردود
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
زهرة الكامليا- عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 27
مواضيع مماثلة
» لم يدع بها مسلم الا استجاب الله له
» سنن المصطفى صلى الله علية وسلم
» هكذا كان محمد صلى الله علية وسلم
» بعض ما جاء عن السلف رحمهم الله تعالى عن العلم
» حيا الله أخيتي صاحبة الصمت الحزين
» سنن المصطفى صلى الله علية وسلم
» هكذا كان محمد صلى الله علية وسلم
» بعض ما جاء عن السلف رحمهم الله تعالى عن العلم
» حيا الله أخيتي صاحبة الصمت الحزين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى